مدونة طارق هاشم

التعب

التعب

الكثير من العلاقات تنتهي بسبب (التعب)، ان يحس طرف ما انه يبذل مجهودا مستمرا ، بدون مقابل .او ان العلاقة تفرض علي طرف ان يغير من نفسه باستمرار لمجاراة الطرف الاخر . شعور التعب ، عادة يكون نهاية صامته لعلاقة استمرت طويلا . قد تكون هذة العلاقة صداقة او زواجا او علاقة تجارية حتي ،لكن العلامات متماثلة ، حيث يحس طرف بانه يبذل مجهودا يقابل بعدم الاكتراث او حتي بالرفض .او ان المجهود دوما اقل مما يتوقعه الطرف الاخر .

حاليا ،معظمنا في علاقاته ،يواجه مشكلة المجهود .لا توجد علاقة ما بدون مجهود ، علي الاقل ،اتصال تلفوني مثلا ، لكن المردود عادة ما يعوض المجهود المبذول ،و قد يكون المردود سعادة خالصة ،مثل حالة الام او الاب مع اطفالهم .او قد يكون المردود ماديا مثل علاقة الشراكة التجارية .لكن تبدا المشاكل ،عندما يحس طرف بان ناتج المجهود ،لا يساوي المجهود المبذول من قبله .

عمليا ، انظر لعلاقاتك و لاحظ ، هل انت تقيم مجهودك اكثر من اللازم ؟ ربما كانت مكاسب العلاقة تستحق فعلا ، او انك الطرف الذي يأخذ اكثر و لا يحس بنفسه . احدي مشاكل (التعب) هي ان طرفا ما لا يحس بمجهود الاخر و تأتي لحظة يغادر فيها الاخر ،بدون ان تتضح الاسباب ،من وجهة نظرك . اسوأ ما في التعب ،انه قاتل صامت . فجأة يتوقف كل شيء و اي تغيير من طرفك لن ينقذ الموقف ، فالتراكم النفسي لدي الاخر وصل الحد الذي لا عودة بعده .

ان كنت انت تحس بالتعب ، توقف ،و قم باحصاء جوانب علاقتك ، ربما كان الوضع جيدا ،لكن ان احسست ان الوضع سيء فعلا ، شوف خسائرك لو تركت العلاقة . لا تسمح لشعور المرارة ان يغلق التفكير السليم . و تكلم بوضوح مع الطرف الاخر ،ليس عبر التذمر ، او العبارات المطاطة ، تكلم بوضوح عن مايزعجك ، ربما كان شعور المنافسة او التقصير او الالم الخ .. افهم ما يتعبك اولا ،قبل ان تتكلم عنه ، و ضع نقاطا يمكنك قبولها من الاخر ، لايقاف نزيف الطاقة .

في احيان كثيرة ،مصارحة محسوبة بوضوح ،قادرة علي انقاذ علاقاتك . قم بالتحليل بهدوء ،اعرف مالك و ما عليك . تكلم بوضوح بدون تذمر و اقترح حلولا . و اقبل ما يقدمه الطرف الاخر.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى