مدونة طارق هاشم

من خلق الشر ؟

من خلق الشر ؟

يعتقد البعض ان الله سبحانه لا يخلق الا الخير ، و ان الشر ،هو منتج قليل القيمة ،ناتج عن اعمال الناس او الشيطان الخ ،في الواقع ،هذا المذهب ، يسمي الثنوية ، و منه طبعا ثنوية ماني في بلاد فارس ، و هي مذهب متفرع من المسيحية في العراق قبل الاسلام ،و هي مذهب الثنوية الاشهر .حيث خلق الاله الطيب (مازدا) الخير و النور ،و خلق الاله الشرير (اهريمن) الظلام و الشر .
ابتلينا في اذهاننا فعلا بوهم الثنوية ،حيث ننزه الخالق عن بعض خلقه . قولنا ان الله لا يخلق الشر ،مثل القول انه لا يخلق الخنزير القبيح .او العقرب الضارة . الله خالق كل شيء ،اما ابتداء مثل الشمس او عبر وسيط مثل السيارة او الكرسي .

(من خلق الشر؟)

ان نفترض ان الله هو فقط الخير و الجمال (طبعا كما نعتقد الجمال او الخير) هو سجن للخالق في اطار محدد لا يتعداه في اذهاننا المحدودة .
انا واثق ان الخنزير يري انثاه اجمل من اي امرأة في العالم ،هذا هو الجمال طبقا لتكوينه . و كذلك العقرب ، هي لا تعتقد انها ضارة . الاشياء كلها في سيرورة واحدة ،سياق واحد . الخير لك ،قد يكون شرا لغيرك . توقف عن الباس تصوراتك الشخصية لخالقك
،هو اكبر .
و عندما تدرك ان الخير و الشر فتنه ، مجرد اختيار عقلي ، محايدان تماما ضمن عالم الخالق الكامل ، تعرف ساعتها انك محقق للخلافة ، لا ترفض اعمال الخالق و لا مخلوقاته .
الله اكبر ، اكبر انت كمان و شاهد العالم كما هو ،لا كما يزين لك هواك .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى